"هيئة النقل" تلوح بإيقاف تطبيق غير مرخص للنقل الذكي

17 آب 2019
91 مرات

عكاظ الاخبارية :

في الوقت الذي لوحت فيه هيئة تنظيم قطاع النقل البّري باللجوء للقانون في التعامل مع أي تطبيق مخالف للنقل الذكي،لم يمنع ذلك تطبيقات من الإعلان عن نفسها رغم عدم حصولها على ترخيص مسبق من الهيئة.

فلا ينفك مؤسسو أحد التطبيقات المعدة للنقل الذكي عن الإعلان عن التطبيق في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة كحالة ترويج معتادة باتت معروفة لدى المواطنين في المفرق و لا سيما إقليم الشمال.

و مثال على ذلك،يروج أصحاب تطبيق 'تكرم' لتطبيقهم الذي أكدت هيئة تنظيم قطاع النقل البري على لسان الناطق الإعلامي بإسمها الدكتورة عبلة وشاح،عدم إجازته أي ترخيصه ضمن التطبيقات الخمسة التي تم ترخيصها وفق النظام و القانون.

و قالت وشاح إنه سيتم مخاطبة ادارة السير بأي تطبيق يستخدم للنقل الذكي يمارس عمله دون ترخيص من الهيئة لغايات اتخاذ الإجراءات اللازمة حياله مثلما سيتم مخاطبة هيئة تنظيم قطاع الإتصالات لإيقافه كما حدث سابقا مع أحد التطبيقات التي مارست عملها دون ترخيص.

و كانت قد صدرت أخيرا تعليمات أسس وشروط ترخيص شركات النقل العاملة بالتطبيقات الذكية تحت اسم «نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية».

و حظر النظام العمل بنقل الركاب الا بموجب تصريح تمنحه هيئة النقل البري للشركة والسائق والمركبة حسب التعليمات المنصوص عليها.

و تتضمن التعليمات شهادة تسجيل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات وغاياتها نقل الركاب بالتطبيقات الذكية برأسمال لا يقل عن 50 الف دينار اضافة الى كفالة بنكية بقيمة 20 الف دينار على ان تكون مدة الترخيصسنة واحدة يتم تجديدها وفقا للشروط والاحكام .

كما نصت التعليمات على الزامية تزويد الهيئة بقاعدة بيانات تتعلق بمقدم الخدمة والسيارة والراكب والرحلة وعدم استخدام هذه البيانات لغير غاية النقل بموجب التطبيقات الذكية وتوقيع عقد مع مقدم الخدمة ضمن الشروط المتفق عليها وتقديم اسس والية احتساب واضحة للاجور المعتمدة من هيئة النقل البري.

و ستعمل الهيئة بموجب هذا النظام على مراقبة اداء المرخص له والتأكد من التزامه بالشروط والاحكام وفي حال خالف المرخص له اي من الشروط فستقوم الهيئة بتوجيه انذار خطي لتصويب اوضاعه خلال اسبوع ومن ثم مصادرة قيمة الكفالة جزئيا او كليا في حال عدم التصويب.

ووقف العمل مؤقتا بالترخيص لمدة يحددها المدير العام للهيئة في حال عدم تصويب الاوضاع خلال اسبوع من مصادرة قيمة الكفالة وعدم تجديد الكفالة عند انتهاء مدتها او مصادرة كامل قيمتها او جزء منها خلال 15 يوما .

 

 

90ccdd4f1c3abde92229d71b0aba4201.jpg

 

رأيك في الموضوع

التعليقات تعبر عن ارآء قراء الموقع و ليست بالضرورة تعبر عن رأي الموقع